متحف الأقصر يزين كورنيش النيل في وسط المدينة، ومقصد الكثير من السائحين العرب والأجانب، متعة السياحة في مصر، وكذلك المواطنين المصريين، يعتبر متحف الاقصر من أجمل المتاحف الإقليمية في مصر.

 متحف الأقصر
متحف الأقصر

تاريخ افتتاح متحف الأقصر 

تم افتتاح متحف الأقصر عام 1975 وهو يتكون من طابقين .قالت سامية عبد العزيز مديرة متحف الأقصر ، إن المتحف يضم 376 مجموعة نادرة من عدة عائلات فرعونية ، وجميعها معروضة بعناية ودقة بالترتيب الزمني ، وهناك عدد كبير من المقتنيات في المتجر ومتجر هدايا خاص عند المدخل. والتي تتكون من طابقين في الطابق الأرضي والطابق العلوي.

تاريخ افتتاح متحف الأقصر
تاريخ افتتاح متحف الأقصر

الطابق الأول في متحف الأقصر 

الطابق الأول يضم مجموعة من الآثار النادرة الموجودة في الأقصر مثل رأس الجرانيت لتمثال أمنحتب الثالث رأس الإلهة حتحور وتماثيل آمون الله. ، ورؤوس نادرة للملك سنوسرت الثالث ، وتماثيل شست رائعة للملك تحتمس الثالث ، وأجمل وأكبر تمثال مرمر في مصر ، وألواح الكرنك لتماثيل سوبك و أمنحتب الثالث ، والتي تشمل الهيروغليفية المتعلقة بالصراع بين حاكم طيبة و أمنحتب الثالث. الهكسوس.

الطابق الأول في متحف الأقصر
الطابق الأول في متحف الأقصر

الطابق العلوي في متحف الأقصر 

أما الطابق العلوي فهو يضم مجموعة من تماثيل إخناتون وبعض الأحجار المنحوتة تسمى البتلات وهي جزء من معبد الكرنك أحد معابد إخناتون الشرقية وبعض الأثاث والديكورات والتمائم والجرار وبعض اللوحات الجنائزية القبطية للأقصر المعبد ومن أهمها تماثيل الملك أمنحتب الثالث وتماثيل آمون وحتحور.

شاهد أيضاً : المتحف القبطى

معروضات متحف الأقصر 

 معروضات المتحف مجموعة من القطع الأثرية من مقبرة الملك توت عنخ آمون وتماثيل تمثل عصر الدولة الحديثة تم اكتشافها بالقرب من معبد الأقصر عام 1989.و المومياوات الملكية للفراعنة عاموس الأول ورمسيس الأول ؛ وقد تم إضافتها إلى مجموعة المتحف في مارس 2004 كجزء من تجديد المتحف ، والذي يضم مركزًا للزوار ومعرضًا كبيرًا. معبد الكرنك اخناتون.

معروضات متحف الأقصر
معروضات متحف الأقصر

الاكتشافات الحديثة في متحف الأقصر 

استقبل متحف الأقصر في الذكرى الأربعين لافتتاحه 27 قطعة أثرية ثقافية تعود إلى عصر المملكة الصينية والدولة الحديثة ، وسيتم عرضها في معرض خاص للاكتشافات الحديثة والكنوز الطيبة. وتضمنت أيضا أشياء تمثل الجزء السفلي من تمثال الملك توسموس الثالث ، ورواسب أساسية ، وبيض محنط ، ومنتجات عاجية وبعض الزخارف بزخارف بحرية.

الاكتشافات الحديثة في متحف الأقصر
الاكتشافات الحديثة في متحف الأقصر

العمارة والهندسة في متحف الأقصر 

متحف الأقصر يتضمن أدوات خاصة في قاعاته ومعارضة المختلفة لتأكيد قدرة المصريين القدماء في العمارة والهندسة ، حيث تم العثور على أدوات المسح المعماري في مقبرة أحد الفنانين في دول المدينة. أداة خشبية على شكل حرف “أ” مزودة بحبل وحجر كمثرى لقياس الأسطح الأفقية وميزان الخلط الرأسي والزجاج و “المسحوق الناعم” مصنوع من الكوارتز الساخن الممزوج ببعض المعادن. 

العمارة والهندسة في متحف الأقصر
العمارة والهندسة في متحف الأقصر

اللوح في متحف الأقصر 

يضم المتحف لوحة للملك كاموس ، وهي لوحة من الحجر الجيري ، وهي واحدة من لوحتين أقيمتا خلال السنة الثالثة من حكم الملك كاموس .

المومياوات في متحف الأقصر 

 بالنسبة للمومياوات في المعبد ، فهناك 4 منها ، اثنتان منها معروضتان بالكامل ، واثنتان مغطاة بالكتان ومحفوظة ، وواحدة تم اشتراها  ولكن تبرع متحف مايكل بالمومياء للمتحف ومومياء الملك آموس الأول التي أضيفت إلى مجموعة المتحف في مارس 2004 كجزء من مشروع تجديد المتحف .

ساعات العمل 

ساعات العمل يوميا من الساعة 9 صباحًا – 4 مساءً ، 5 – 10 مساءً .

اسعار التذاكر 

مصري 20 ج.م ،الطلاب المصريين 5 ج .م ، للأجانب 140 ج.م ، للطلاب الأجانب 70 ج.م .