القرية الفرعونية تم بناؤها على ضفاف نهر النيل ، عليها رموز فرعونية بالهيروغليفية محفورة على بوابتها الضخمة ، بدعوى أنها معلم سياحي فريد في العالم.

القرية الفرعونية
القرية الفرعونية

ميزة القرية الفرعونية

بمجرد دخول الزائر إلى القرية ، يبدو الأمر كما لو كان يأخذ آلة الزمن ، ويعيده إلى التاريخ منذ آلاف السنين ، حيث توجد تماثيل فرعون وآثار ثقافية ومجموعات مختلفة تتعلق بالمصريين القدماء ، ويشرحون لهم المعاني. مرشد سياحي يرافق السائحين ويعرفهم بطبيعته وتاريخه.

ميزة القرية الفرعونية
ميزة القرية الفرعونية

تاريخ القرية الفرعونية

كان موقع قرية فرعون في الأصل عبارة عن مزرعة لأوراق البردي يستخدمها الفراعنة في صناعة الورق ، وقام المهندسون المصريون بتحويلها إلى جزيرة عن طريق حفر القنوات والممرات المائية وزراعة العديد من الأشجار ؛ وفصل هذه القرية الفريدة عن حياة المدينة المحيطة بها ، وتم افتتاحها رسميًا في عام 1984.

وصف القرية الفرعونية

القرية هي جزيرة طبيعية في نهر النيل ، وتبعد 5 كيلومترات عن وسط القاهرة ، ويعمل الأشخاص الذين يرتدون ملابس قدماء المصريين في الزراعة والصناعة وممارسة الشعائر الدينية الفرعونية والشؤون اليومية ، باستخدام نماذج طبق الأصل من الأدوات القديمة. تضم القرية أيضًا العديد من المتاحف ونموذج طبق الأصل. من مقبرة توت عنخ آمون.

بداية الرحلة القرية الفرعونية

يبدأ السائح رحلته بالقارب والإبحار في نهر النيل وفي ما يسمى بالقناة الأسطورية يوجد تمثال للإله الروماني نيلوس ومجموعة من الأطفال على الجانب الأيسر من القارب كرمز للإله الروماني. الفيضان السنوي لنهر النيل وموارده الغنية.

بداية الرحلة القرية الفرعونية
بداية الرحلة القرية الفرعونية

بعد مرور القارب بأشجار البردى وبعض الأصنام ، يمر القارب بالسياح مرورا بمشاهد حية للحضارة على التراب المصري.

الزراعة في القرية الفرعونية

يصف المشهد التمثيلي الزراعة ، بدءًا من مرحلة زراعة القمح ، ثم حرث الأرض بمحراث خشبي يجره ثيران.

تلا ذلك المشاهد ، وانجذب الجمهور لعظمة هذه الحضارة ، مثل استخراج خيوط الكتان من سيقان نباتات الكتان لصنع ملابسهم. ثم أصبح الوضع عموديًا مع دخول الهكسوس مصر.

الزراعة في القرية الفرعونية
الزراعة في القرية الفرعونية

البيوت في القرية الفرعونية

وتوزعت مناظر أخرى على أرض القرية ، وهى نماذج لبيوت مصرية قديمة ، وتختلف أشكالها وأحجامها حسب ثروة أصحابها.

على العكس من ذلك ، فإن منزل المزارع به غرفة واحدة فقط ينام فيها جميع أفراد الأسرة.

المتاحف في القرية الفرعونية

تضم القرية مجموعة كبيرة من المتاحف ، مثل متحف سفينة الفرعون ، و متحف المومياوات والطب المصري القديم ، ومتحف الفن والإيمان. مصر تحت حكم اليونان وروما.

أما بالنسبة للمتحف الإسلامي ، فهو يعرض بشكل أساسي الفن الإسلامي والتاريخ وإنجازات علماء المسلمين ، ثم متحف الحملة الفرنسية في مصر ، وقدم فكرة هذه الحملة المعادية لمصر بقيادة نابليون بونابرت.

المتاحف في القرية الفرعونية
المتاحف في القرية الفرعونية

 بعض المرح للأطفال في القرية الفرعونية

يوجد في القرية مركز للفنون ، يحمل الزجاج والفخار وصناعة ورق البردي وأنشطة فنية أخرى ، بالإضافة إلى أماكن ألعاب خاصة ، مثل مرافق اللعب المصغرة ، حيث يمكن للشباب اللعب. لقد سئموا من رؤية المتاحف المختلفة ، فضلاً عن مراكز التصوير الخاصة.

 بعض المرح للأطفال في القرية الفرعونية
بعض المرح للأطفال في القرية الفرعونية

ساعات العمل

ساعات العمل يوميا من الساعة 9 ص حتي الساعة 7 م .

اسعار التذاكر

جولة في القرية والمتحف مقابل 100 ج.م.

جولة البلد و 3 متاحف تكلفتها 130 ج.م.

جولة ريفية و 3 متاحف وجولة يخت 200 ج.م.

جولة ريفية ، 3 متاحف ، يخت وصندوق غداء ، 270 ج.م.

يتمتع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 10 سنوات بخصم 20٪.