معبد الكرنك أو مجمع معبد الكرنك ، عبارة عن مجموعة من المعابد والمباني والأعمدة التي تم توسيعها وبنائها منذ زمن الفراعنة ، وخاصة تلك الموجودة في المملكة الوسطى وكان الملك في مصر في الشرق ساحل الأقصر حتى العصر الروماني.

معبد الكرنك
معبد الكرنك

ماسبب بناء معبد الكرنك ؟

تم بناء هذا المعبد لمعبد الثالوث آمون (آمون راي الحديث) وزوجته كتم وابنهما كونغسو ؛ لكل منهم إله ينتمي إلى مجموعة معابد الكرنك. في بعض الأحيان ، يشير السياح ومعابد الكرنك غير الخبراء إلى المعابد التابعة لآمون آمون رع.

 سبب تسمية المعبد باسم الكرنك ؟

سمي هذا المعبد بهذا الاسم ويرتبط باسم مدينة الكرنك ، وهو اسم حديث مشتق من الكلمة العربية “خورناق” وتعني القرية المحصنة ، وقد استخدم هذا الاسم العديد من المعابد في المنطقة خلال هذه الفترة.  كان يسمى في الأصل “بار آمون” ،خلال فترة المملكة الوسطى ، إلا أنه كان يطلق عليه Ibt Sut والعديد من الأسماء الاخرى .

 سبب تسمية المعبد باسم الكرنك ؟
 سبب تسمية المعبد باسم الكرنك ؟

الدولة الوسطي 

مع وصول ملك الأسرة الحادية عشرة ليحكم مصر كلها ، اعتبرت الكرنك أرضًا مقدسة ، ويبدو أنها شكل من أشكال عبادة الإله آمون ، التي انتزعت مكانًا من الكرنك قبل توحيد الدولة. البلد ، التأثير المباشر يزيد من قوة وثروة آمون ، ويدمجها تدريجياً مع إله الشمس.

أقدم البقايا المعمارية في منطقة المعبد

 تعتبر كنيسة سنوسرت الأولى البيضاء وقصر المملكة المركزية أقدم بقايا معمارية في منطقة المعبد. تم بناء Sonsert I من عام 1971 قبل الميلاد حتى عام 1926 قبل الميلاد عندما تم استخدام الحجر الجيري في البناء.

 الدولة الحديثة

عصر الدولة الحديثة هو العصر الذهبي للكرنك ، لأن ملوك الأسرة الثامنة عشر ، الأسرة الأولى في البلد القديم ، أصبحوا مهتمين بعبادة آمون بعد أن اندمجوا مع رع ليصبحوا آمون رع. كإله الحرب ، اشتهرت السلالات الثامنة والتاسعة عشرة بتوسعها العسكري.  

 الفترة الانتقالية الثالثة

العصر المتأخر

التطوير النهائي

أدى التطور الجديد لإدارة الآثار إلى ترميم جميع الأجزاء المتناثرة من جميع المعابد داخل معبد الكرنك وتطوير المنطقة الأمامية من منطقة واسعة ، مما أعطى واجهة المعبد مظهرًا جماليًا وتصوير واجهة المعبد بأكملها وقليل من السياح. ما مقدار الصوت والضوء من أجمل الأشياء ، دع الدرب يتكلم ، واكشف ما لا يمكن رؤيته بدقة بالعين المجردة في الليل.

 المنطقة الشمالية: مجموعة آمون رع مونتو

المنطقة الوسطى: مجموعة أمون رع

المنطقة الجنوبية: مجموعة الموت

 الصروح العشرة للكرنك

يتكون معبد الكرنك من عشرة مبانٍ تدمج المعبد في واحد ، بناه الفراعنة والملوك الذين حكموا مصر لمئات السنين. تشمل المباني العشرة ما يلي:

 الصرح الأول للكرنك

إنه المدخل الرئيسي للمعبد والأخير. إنه أحد المداخل الثمانية للمعبد الذي بني من جهة الغرب. يعتقد علماء الآثار أن هذا الجدار شيده أحد ملوك القرن الثلاثين ، نيكتانيبو ، وكان آخر سلالة في تاريخ مصر القديمة.

 الصرح الثاني للكرنك

بناها الملك حور محب  والملك رمسيس الأول ، وسجل رمسيس الثاني اسمه ، وأضيف إليها منذ عهد بطليموس السادس من أورغيت الثاني ، ويبلغ ارتفاعها 97 مترًا وارتفاعها ، 29 مترًا ، وسمكها 14 مترًا. في عام 1954 م اكتشف بالقرب منه تمثال ضخم للملك بناجم بن بناكي أحد ملوك الأسرة الحادية والعشرين.

 الصرح الثاني للكرنك
 الصرح الثاني للكرنك

الصرح الثالث للكرنك

بناه الملك أمنحتب الثالث ودمر الآن .

الصرح الرابع للكرنك

بناه الملك تحتمس الأول . 

الصرح الخامس للكرنك

بناه الملك تحتمس الأول . 

الصرح السادس للكرنك

شيده الملك الغربي تحتمس الثالث وهو أصغر المباني العشرة. وتعتبر بوصلة لأنها عمود جرانيت شمالي محفور في الأعلى عليه زهرة اللوتس ، وتنبت زهرة اللوتس في الوجه البحري ، والأخرى المقابلة لجنوبها منقوشة بنبات البردي الذي ينمو في صعيد مصر. 

الصرح السابع للكرنك

تم بناؤه في الجنوب من قبل الملك تحتمس الثالث . 

الصرح الثامن للكرنك

بناه الملكة حتشبسوت .

المبنى التاسع للكرنك

بناه الملك حورمحب . 

المبنى العاشر للكرنك

بناه الملك حورمحب . 

ساعات العمل 

ساعات العمل يوميا من الساعة 7 صباحا حتي 8 مساء . 

اسعار التذاكر 

الأجانب 

تسمح التذاكر الشاملة بدخول معبد الكرنك والمتحف المفتوح.

كبار السن: ٢٠٠ جنيه مصري / للطلاب: ١٠٠ جنيه مصري

معبد موت لمعبد الكرنك:

كبار السن: 50 جنيهًا مصريًا / للطلبة: 25 جنيهًا مصريًا 

مصري / عربي 

معبد الكرنك 

كبار السن: 20 جنيه مصري / للطلبة: 5 جنيه مصري

متحف الكرنك المفتوح:

كبار السن: 10 جنيه مصري / للطلبة: 5 جنيه مصري

معبد موت بالكرنك:

كبار السن: 10 جنيه مصري / للطلبة: 5 جنيه مصري