يمكن اعتبار مصر دولة عابرة للقارات، وتتميز بموقعها الاستراتيجي المهم، فهي حلقة الوصل بين قارتين إفريقيا وآسيا، وتقع في قارات العالم الثلاث، ضواحي إفريقيا وأوروبا وآسيا، مما يجعلها تمتلك ميزة عالمية، ولها أيضًا حدود جغرافية مع بعض أهم المياه في العالم، بما في ذلك البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر.

وتجدر الإشارة إلى أن موقع مصر الجغرافي كان له دور مهم في نشأتها، فهي في الحقيقة وجهة ممتازة لكل من يريد السفر الى مصر، فقد أثرت العديد من الحضارات القديمة على أرضها في عدة مجالات، كان من أهمها، الكتابة والزراعة.

اين تقع مصر

أين تقع مصر

تقع جمهورية مصر العربية على الجانب الشمالي من القارة الأفريقية وعلى الجانب الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية. جدير بالذكر أن معظم الدولة تقع على الجانب الشمالي الشرقي من القارة الأفريقية، وتمتد شبه جزيرة سيناء المصرية إلى الجزء الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية وشبه جزيرة سيناء تربط مصر بقارة آسيا.

أن مصر جزء من العالم العربي ودولة في الشرق الأوسط. تقع مصر على حدود مجموعة من الدول؛ تحدها قطاع غزة وفلسطين من الشمال الشرقي، والبحر الأحمر من الشرق، السودان من الجنوب، وليبيا من الغرب والبحر الأبيض المتوسط.

شاهد أيضاً : تكلفة السفر الى مصر

جبل سانت كاثرين هو أعلى نقطة في مصر، ويبلغ ارتفاعها حوالي 2637 مترًا، أما أدنى نقطة في الجمهورية فيطلق عليها منخفض قطارة، وهي تقع على عمق 133 مترًا تحت سطح البحر.

الطقس في مصر

مصر هي جزء من الحزام الصحراوي الواقع في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية، لذلك يتميز مناخ البلاد بالتطرف؛ حيث يقل هطول الأمطار، ويلاحظ تغيرات في درجات الحرارة أثناء النهار ودرجات الحرارة الموسمية، تقضي البلاد معظم العام. مشمس يمكن تقسيم مناخ مصر إلى ثلاثة أنواع رئيسية

مناخ البحر الأبيض المتوسط ​​

ويشمل هذا المناخ منطقتي الإسكندرية ومرسى مطروح، وفي الشتاء يكون الطقس معتدلاً مثل فصل الربيع. هذه هي الفترة الممطرة الوحيدة في العام في المنطقة، وغالبًا ما يكون معدل التراجع منخفضًا. الصيف. يتميز بارتفاع درجة الحرارة والرطوبة.

المناخ الصحراوي الداخلي

في الصيف يكون المناخ في المناطق الداخلية مشابهًا لمناخ الصحاري، مع درجات حرارة عالية للغاية وقلة هطول الأمطار، وترتفع درجة الحرارة إلى الجنوب وتكون الشمس شديدة الحرارة خلال النهار. أما الشتاء فيكون الطقس معتدلاً نهاراً وبارداً جداً ليلاً، وتنخفض درجة الحرارة بشكل ملحوظ.

المناخ على طول البحر الأحمر

مثل ساحل الغردقة، المناخ مشابه جدًا للمناطق الداخلية من حيث قلة هطول الأمطار، لكن درجة الحرارة أقل والرطوبة أعلى؛ ومع ذلك، بسبب وجود البحر، إذا تهب الرياح من الصحراء، قد يكون الساحل حارًا وجافًا في الصيف.

التاريخ المصري

تعتبر مصر من أقدم الحضارات الإنسانية في العالم، لأن تاريخ مصر يعود إلى ما قبل عام 3100 قبل الميلاد، حيث كانت بداية ظهور الدولة المصرية على النيل وولادة الحضارة المصرية. استمر لأكثر من ألفي عام، لأن تاريخ مصر هو أقدم وأطول تاريخ بين حضارات العلماء الأخرى.

أضافت الحضارة المصرية القديمة الكثير إلى التراث الإنساني حول العالم، فقد شهد وادي نهر النيل إنشاء أول سلطة مركزية في التاريخ، بالإضافة إلى الكتابة والمساهمة في العديد من الإبداعات العلمية من الحساب والهندسة والطب والفلك والتقويم. المعرفة، وكذلك التفكير في القيامة والمكافآت والعقوبات بعد الموت، دفعت الملك المصري إلى بناء معابد ومقابر مذهلة في جميع أنحاء مصر ، وأهمها الهرم ، وهو أهم وأكبر رمز سياحي في مصر. والعالم من عجائب الدنيا السبع.

بصرف النظر عن معرفة طريقة تحنيط الجثة، لا يزال السر مجهولاً. منذ ذلك الحين مرت مصر بعدة مراحل تاريخية، وخلال هذه الفترة حكمها الإغريق والفرس والرومان حتى ظهرت حياة جديدة في مصر حيث دخل الإسلام وانتشر في جميع أنحاء البلاد.

اهم مدن السياحة في مصر

يوجد في مصر العديد من المدن السياحية التي تجذب ملايين السائحين كل عام ، وتشتهر هذه المدن إما بمناظرها الطبيعية الساحرة والخلابة ، أو تحتوي على آثار قديمة من مختلف العصور التي شهدتها مصر وسافرت فيها عبر آلاف السنين.

مدينة القاهرة

وتشمل أفضل وأقدم مناطق الجذب السياحي في مصر، وأهمها متحف صلاح الدين وبرج القاهرة ودار الأوبرا المصرية.

الإسكندرية

هي من المدن الساحلية في مصر، ذات مناخ معتدل والعديد من الشواطئ، وتتميز الإسكندرية بالعديد من المعالم السياحية أهمها مكتبة الإسكندرية التي تضم آلاف الكتب القديمة والحديثة والعديد من الفصول، بالإضافة إلى قلعة قايتباي، من أقدم القلاع في مصر، وهذا يثبت العدد الكبير من السائحين ومناطق الجذب السياحي الأخرى.

شرم الشيخ

ان شرم الشيخ هي احدى مدن مصر السياحية المهمة واماكن لا بد من زيارتها لسفرياتك في مصر لذلك تعتبر شرم الشيخ مدينة ساحلية تتميز بمناخ شتوي دافئ وهي مطاردة الخيار الاول شعب رائع وفاخر. إنه خليج نعمة أحد المزارات السياحية الجميلة في شرم الشيخ، ويوجد به أيضًا مناطق جذب سياحي مثل محمد رأس محمد.

تتميز مصر بتنوعها الغني بالمزارات السياحية والمعابد والمساجد القديمة والحديثة والآثار والمتاحف والمباني التاريخية والفنية والحدائق الواسعة على الأرض وبنية تحتية أساسية وقوية من غرف الفنادق والمعالم السياحية ومكاتب الطيران، يمكن أن توفر مجموعة متنوعة من الخدمات بشكل كامل.

أسوان

تعد مدينة أسوان مصر من أجمل المدن السياحية في مصر، حيث يزورها الكثير من السياح، وذلك لأن أسوان بها العديد من المعالم السياحية الجميلة، حيث تستقطب جميع أنواع السياح ، ويتميز مناخ أسوان بالدفء ، كما تتميز أسوان بالعديد من الفنادق الشهيرة في سوان ، بالإضافة إلى تعتبر مناطق الجذب السياحي في أسوان مهمة للغاية ، حيث تعمل على تعزيز السياحة في أسوان.