تمثالي ممنون ” Colossi of Memnon ” يعد كواحد من أكبر مناطق الجذب السياحي في الأقصر ، يشتهر تمثال ممنون العملاق بمظهره المهيب والصوت الغامض للعملاق الشمالي في كل شروق شمس.

تمثالي ممنون " Colossi of Memnon "
تمثالي ممنون ” Colossi of Memnon “

 أين يقع تمثال ممنون العملاق؟

على الضفة الغربية للأقصر ، مصر ، يوجد تمثالان مزدوجان رائعان للفرعون أمنحتب الثالث و تمثالان أصغر حجماً منحوتان عند قدميه (أحدهما زوجته والآخر والدته) يقفان برشاقة.في أفق الأقصر الرائعة .

 أين يقع تمثال ممنون العملاق؟
 أين يقع تمثال ممنون العملاق؟

 ارتفاع Colossi of Memnon

يبلغ ارتفاع التمثالين 60 قدمًا ويقفان عند مدخل المعبد الجنائزي لأمنحتب الثالث. بسبب ظاهرة أحد التماثيل بعد الزلزال ، تم تسميتها على اسم تمثال ممنون العملاق.

 موقع Colossi of Memnon

بني في الأصل في مقبرة طيبة غرب نهر النيل في الأقصر ، المدينة الحديثة ، تمثال ممنون ، تمثالان ضخمان مصنوعان من حجر الكوارتز الرملي ، تم نقلها عن طريق البر إلى مدينة طيبة القديمة التي يبلغ طولها 420 ميلاً ، ولا تزال موجودة بعد آلاف السنين. 

متى تم بناء تمثال ممنون؟

حكم الفرعون أمنحتب الثالث مصر في الأسرة الثامنة عشر من 1386 إلى 1349. وشهدت مصر في عهده فترة ازدهار وتقدم فني ، وسميت هذه الحقبة بالمملكة القديمة. خلال فترة المملكة القديمة ، تم تحسين أعمال البناء في مصر بشكل كبير ، ولا تزال معظم هذه الآثار قائمة حتى اليوم.

موعد الانتهاء من بناء تمثال ممنون

 تمثال ممنون ، اكتمل في عام 1350 قبل الميلاد. تم بناء تمثال ممنون أمامه والذي كان في يوم من الأيام معبد أمنحتب الثالث . معبد أمنحتب هو ضريح الفرعون أمنحتب الثالث. بسبب الزلزال الذي حدث عام 27 قبل الميلاد ، تم تدمير تمثال ممنون بشكل جزئي ثم أعاد الإمبراطور الروماني ترميمه خلال الإمبراطورية الرومانية في مصر القديمة. 

اصل اسم تمثال عملاق ممنون

اسمها العربي الحديث هو كوم الحاتان ، لكن تمثالي ممنون يشتهر باسمه الروماني ، معبد ممنون. بصفته بطل حرب طروادة ، كان ممنون ملك إثيوبيا ، وقد قاد جيشًا من إفريقيا إلى آسيا الصغرى للمساعدة في الدفاع عن هذه المدينة المحاصرة تحت الهجوم ، لكنها قُتلت على يد أخيل.

ماذا يعني اسم تمثال عملاق ممنون ؟

اسم مينون يعني الحزم أو الحزم. إنه ابن إيوس ويعرف بإلهة الفجر. بسبب صراخ التمثال الشمالي عند الفجر ، ارتبط مينون بالعملاق بعد سنوات عديدة من البناء ، وكان يطلق عليه أيضًا “سينجل مينون”. أطلق على مينون في النهاية لقب “حاكم الغرب”. 

حراس البوابة: ما فائدة تمثال ممنون العملاق؟

وهو بمثابة الوصي على معبد أمنحتب الثالث. تم تصميم تمثال ممنون العملاق لحماية معبد الفرعون من الشر. حتى بعد تدمير المعبد في الزلزال ، ظل تمثال ممنون العملاق قائما لآلاف السنين.

حراس البوابة: ما فائدة تمثال ممنون العملاق؟
حراس البوابة: ما فائدة تمثال ممنون العملاق؟

 أسطورة “سينجل مينون”

بسبب الزلزال الذي حدث في 27 قبل الميلاد ، تم تدمير العملاق الشمالي جزئيًا ، وانهار من الخصر إلى أعلى ، وتشقق في النصف السفلي. بعد هذه الحادثة ، بدأت بقايا العملاق الشمالي في “الغناء” قبل شروق الشمس بساعة أو ساعتين ، أي عند الفجر.

ما الوقت الذي يسمع فيه الصوت ؟

يُسمع هذا الصوت بشكل أساسي في فبراير أو مارس ، ولكن قد يكون السبب في ذلك هو أن الناس قاموا في الغالب بزيارة التمثال خلال تلك الأشهر. وبحسب المؤرخ والجغرافي اليوناني سترابو ، فقد وصف هذا الصوت بأنه “ضربة” وقد سمعه عندما زار تمثال ممنون العملاق في عام 20 قبل الميلاد.

ما الإشاعة حول صوت سينجل مينون ؟

تقول أسطورة “سينجل مينون” أن أولئك الذين يسمعون صوتها الغريب يجلبون الحظ السعيد. هذه الإشاعة معروفة على نطاق واسع خارج مصر ، وقد جذبت العديد من السياح الأجانب ، بما في ذلك العديد من الأباطرة الرومان ، الذين سعوا للحصول على مباركة “سينجل مينون”.

كشف لغز “سينجل مينون”

منذ شهرتها من التاريخ إلى العصر الحديث حاول الكثير من الناس كشف لغز “سينجل مينون” لكنهم لم يتلقوا أي تفسير حتى الآن ، فهي لا تزال لغزًا آخر من أسرار الحضارة المصرية القديمة. 

ساعات العمل

السبت 6:00 صباحا – 5:00 مساءا

الأحد 6:00 صباحًا – 6:00 مساءً

 الإثنين 6:00 ص – 5:00 م 

يوم الثلاثاء 6:00 ص – 5:00 م 

الأربعاء 6:00 صباحا – 5:00 مساءا

الخميس 6:00 صباحا – 5:00 مساءا

الجمعة 6:00 صباحًا – 5:00 مساءً