حديقة الأزهر من أكبر حدائق القاهرة الكبرى ومن أكبر وأجمل الحدائق في العالم، ومقصد لمحبي السياحة في مصر. تقع على 80 فدانًا من الأراضي ، تم الإعلان عن المشروع عام 1984 ، وافتتح أمام السائحين عام 2005 ، حيث استغرق استكماله أكثر من 7 سنوات ، بتكلفة إجمالية تجاوزت 100 مليون جنيه ، تحملتها مؤسسة الآغا خان للعمارة الإسلامية.

حديقة الازهر
حديقة الازهر

اهمية حديقة الأزهر 

من بين العديد من الجوائز ، تم إدراج الحديقة كواحدة من أكبر 60 مكانًا عامًا في العالم من قبل مشروع الفضاء العام. تم إنشاء الحديقة من خلال خطة دعم المدينة التاريخية لصندوق الآغا خان الثقافي  . كلف تطوير الحديقة أكثر من 30 مليون دولار أمريكي ، وجاءت الأموال من هدية إلى القاهرة من آغا خان الرابع .

اهمية حديقة الازهر
اهمية حديقة الازهر

 

موقع حديقة الأزهر

 يوفر التل الذي تقع عليه الحديقة إطلالة عالية على المدينة ويوفر إطلالة بانورامية بزاوية 360 درجة على المنظر الرائع للقاهرة التاريخية. ومن الاكتشافات أثناء بناء حديقة الأزهر اكتشاف أسوار أيوب التي تعود إلى عهد صلاح الدين في القرن الثاني عشر ، بالإضافة إلى العديد من الأحجار الكريمة ذات النقوش الهيروغليفية. 

افتتاح حديقة الأزهر

تم افتتاح حديقة الأزهر للجمهور في عام 2005 وهي تذكرنا بحديقة تاريخية تجمع بين العناصر الحديثة والتقليدية. تم دمج حديقة رسمية مع شرفة مركزية ، مع التركيز على استخدام النوافير والمنحوتات الحجرية الملونة والحدائق الغارقة والممرات المائية المتقاطعة والهندسة المعمارية الإسلامية الجريئة في تصميم الموقع المعاصر. 

افتتاح حديقة الأزهر
افتتاح حديقة الأزهر

 حدائق منتزه الأزهر  

أصر المصممون على دمج تقاليد المناظر الطبيعية الإسلامية التقليدية في تصميمهم واختيار المساحات الخضراء ، وذلك لإحياء تدفق المدينة في الماضي. الحفاظ على التراث التقليدي والتاريخي: يمكن رؤية هذا التراث بأساليب مختلفة في فترات مختلفة ومناطق مختلفة.

  حدائق منتزه الأزهر
حدائق منتزه الأزهر

ما تشمله الحديقة 

 المساحة الشبيهة بالبستان ، ومنطقة الاستراحة المظللة (التبوش) وقوس فاطمة المستخدم في بناء هندسة الحديقة. تنعكس العناصر الفارسية والتيمورية أيضًا في القنوات والنافورات. نهر النيل هو رمز لمصر والقاهرة ، ويحتل أيضًا مكانًا في المشروع الجديد ، لأن النهر مصمم لتوفير المياه للمسبح في الحديقة. 

 اختيار المزارع في حديقة الازهر

يتم أيضًا اختيار المزارع بعناية وفقًا للمناظر الطبيعية وجودة التربة تم إجراء عدد من الاختبارات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، والتي وفرت مشتلًا خاصًا بها لتكاثر نباتات الحدائق لضمان اتخاذ الخيارات المناسبة للمناخ. 

 اختيار المزارع في حديقة الازهر
اختيار المزارع في حديقة الازهر

 السور الأيوبي

أثناء التنقيب ، تم اكتشاف كنز تحت جبل القمامة: جدار بعمق 15 مترًا ومقطع 1.5 كيلومتر. كشف التاريخ المنسي لأسوار مدينة أيوب وأبراجها عن روعتها. سرعان ما أصبح واضحًا أن الأحجار الكريمة المكشوفة حديثًا لا يمكن فصلها عن مشروع الحديقة. 

السور الايوني
السور الايوني

تفعيل الدرب الأحمر

 نظرًا لأن الحديقة تجلب تحسينات جديدة على المنطقة ، فإن مجتمع الدرب الأحمر يواجه تحسنا كبيرا، مما يتسبب في نزوح سكانه بسبب المشاريع الفاخرة الجديدة. تضم المنطقة أيضًا أكثر من 60 نصبًا تاريخيًا تعرضت لضغوط شديدة. نظرًا لافتقار AKDC إلى الأموال اللازمة لتغطية الفصل الجديد من المشروع ، بدء خطة تنشيط منطقة الدرب الأحمر ومواصلة عملية التخطيط.   

ساعات العمل 

ساعات العمل يوميا من الساعة 9 ص حتي الساعة 10 م . 

اسعار التذاكر 

الكبار 25 جنيهًا ماعدا الجمعة ، وسعر التذكرة 30 جنيهًا .

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 12 عامًا ، فهو 15 جنيهًا و 20 جنيهًا يوم الجمعة.