معلومات عن جزيرة هيسا , تقع جزيرة هيسا في مدينة أسوان داخل مصر بين خزان أسوان والسد العالي، بجانب معبد فيلة، تقع بجانب نهر النيل وتعتبر جزيرة هيسا من الجزر القديمة في النوبة.

يعيش ما يقارب 4 آلاف نسمة في جزيرة هيسا وتتكون من 6 نجوع وكل نجع يحمل أسم قبيلة نوبية وجزيرة هيسا من أجمل المناطق في محافظة أسوان.

ويمكنك الإستفادة من عروض وكالة انجاز الاتحاد للسفر والسياحة، الي مصر ومشاهدة افضل الاماكن بها على الإطلاق وللاستفسار والحجز من خلال رقم الهاتف 920010612

معلومات عن جزيرة هيسا
معلومات عن جزيرة هيسا

معلومات عن جزيرة هيسا

سبب تسمية جزيرة هيسا بهذا الأسم

وسميت بهذا الأسم نسبة إلى الملك هيس، أحد أهم ملوك الأسرة السابعة الفرعونية في ذلك الوقت. وقديما كانت جزيرة هيسا مقبرة للكهنة الذين كانوا يسكنون هذه المدينة بالإضافة إلى جزيرة فيلة وكانت مصدراً الحجارة والأخشاب من أجل تشييد الأهرامات بهذه المواد

معلومات عن جزيرة هيسا

تتميز جزيرة هيسا باحتوائها على العديد من الآثار والرسومات الفرعونية، وأيضا تمتلك العديد من المنازل الخلابة التي تجذب كل من يراها لزيارتها وهي مصنوعة من الحجارة والصخور المتواجدة على جانب نهر النيل. وتتمتع جزيرة هيسا بهوائها النقي والخلاب ونهر الذي يلتف حولها من كل اتجاه.

مناخ جزيرة هيسا

تتميز جزيرة هيسا بمناخ معتدل مميز في فصل الشتاء، وترتفع درجة الحرارة في فصل الصيف قليلا مما يجعلها مزاراً خاصا لمرضى الروماتيزم والمفاصل.

وظائف سكان جزيرة هيسا

يمتهن سكان جزيرة هيسا مهنة الصيد إلي جانب تأجير المراكب الأجانب والسائحين    بجانب بعض الحرف مثل النجارة، وتعتبر النجارة هي مهنة سكان جزيرة هيسا التي يعتمد عليها الأهالي كمصدرٍ للدخل الأساسية، حيث يقومون بصناعة أدوات الزراعة، كالساقية والطنبور، وبعض الأدوات الأخري إلي جانب بعض قطع الأثاث كالصندوق الخشبي المطرز التي تشتهر بها مدن النوبة غيرها من الأدوات، ويشهر سكان جزيرة هيسا بصناعة المراكب الخشبية، وتعتبر هي وسيلة المواصلات الوحيدة للخروج أو الدخول إلي تلك الجزيرة.

إلى جانب صناعة الفخار من طمي نهر النيل، وزراعة النخيل، والفول السوداني، والبقوليات من البامية، والبازلاء، واللوبياء ،

يقوم نساء جزيرة هيسا النوبيات بصناعة الإكسسوارات التي تتكون غالبا من الخرز الملون، وبعض الرسومات المستوحاة من الطبيعة المُحيطة، كما تُدخل النساء المفاهيم الشعبية في صنع الحلي

العادات والتقاليد التي تميز جزيرة هيسا

عادات الطعام في جزيرة هيسا

لا يمتلك سكان جزيرة هيسا أفران الخبز المعتاد عليها بل هم يقومون بصناعة خبزهم من الدقيق والحبوب ويطلقون عليه خبز الدوكة.

عادات الزواج في جزيرة هيسا

يتميز سكان جزيرة هيسا بمراسم الزواج المختلفة، مثل ليلة الحناء، فلديهم طقوس للاحتفال بالعروس على طريقتهم الخاصة، فيقومون بنقش الرسوم المزخرفة على أيدي العروسة وقدمها. ويقوم أهل العريس والعروسة فى الجزيرة بالقيام بذبح عجل كبير، ويقومون النساء بطهيه، وتقديمه مع أشهر الأكلات النوبية التى تتميز بها تلك الجزيرة، ومن ثم يقومون بالغناء والرقص على أجمل الأغاني النوبية، والرقصات الجميلة التي يختص بها سكان تلك المدينة.

الاحتفالات الدينية في جزيرة هيسا

الأحتفال بمولد النبوي الشريف له طابع خاص ومميز في جزيرة هيسا فلهم طقوس خاصة بيهم، يقيمون أهل جزيرة هيسا بإقامة الشعائر الدينية، وحلقات من الذكر، والمديح النبوي، والاستماع إلى القرآن والابتهالات الدينية المميزة.

أهم الآثار التاريخية في مصر

يوجد بمصر العديد من المعالم التاريخية التي تتميز بها مصر وذلك بسبب  الكثير من الحضارات التي سكنت في مصر عبر العصور.

الآثار الفرعونية

معبد الكرنك، مجوهرات الملك توت عنخ أمون، وأهرامات الجيزة، وهرم أبو الهول، ومسلة مدينة أون، ومعبد أبو سمبل، معبد حتحور، وتل الفرما، و سرابيط الخادم، ومعبد الأقصر

 الآثار الرومانية واليونانية

حصن بابليون، ومعبد دندرة، ومعابد فيلة، وقصر قارون ومعبد، مدينة كرانيس، مدينة أم الأتل

 الآثار القبطية

دير سانت كاترين، ودير العزب، ودير غبريال، و كنيسة أبي سرجة، والكنيسة المعلقة، وكنسية ماري جرجس

الآثار الإسلامية

مسجد عمرو بن العاص، والجامع الأزهر، قلعة صلاح الدين الأيوبي، ومسجد السلطان برقوق، وقلاع الطريق الأوسط، وقلعة الجندي، وقلعة قايتباى، وجامع النبي دانيال.

وكما اعتادت انجازالأتحاد للسياحة السفر تقديم اقوى العروض لعملائها فى كل مكان نقدم لك عرض سياحي الي مصر لتشاهد أفضل معالمها المشهورة .