الطبيعة الجغرافية لجزيرة لينكاوي:

جزيرة لنكاوي أو كما يطلق عليها جزيرة الأحلام أو جزيرة الأساطير تقع في المنطقة الشمالية الغربية لماليزيا بالقرب من تايلاند، وهي عبارة عن أرخبيل موقعه في بحر أندامان بمضيق ملقا في شبه جزيرة غرب ماليزيا، تبلغ مساحتها حوالي  48 ألف متر مربع، وعاصمتها هي مدينة كواه، وطبيعتها الجغرافية وقربها من البحر جعلها المكان الأكثر جاذبية للسياح الذين يبحثون عن الهدوء والاستجمام والاسترخاء، وسط منتجعات بحرية شيقة وطبيعة خلابة تجمع بين الغابات الخضراء والجبال الشاهقة والشواطئ الكريستالية.

سكان جزيرة لينكاوي:

يبلغ عدد سكان الجزيرة حوالي 99 ألف نسمة، ويعمل معظم السكان بمهنة صيد الأسماك نظرًا لوفرة الشواطئ في الجزيرة، إلى جانب زراعة النباتات مثل جوز الهند والمطاط، ويعتنق غالبية سكان الجزيرة الدين الإسلامي.

طبيعة ومُناخ جزيرة لينكاوي:

يعد مُناخ جزيرة لينكاوي مُناخ شبه استوائي، فنجد الموسم الجاف والموسم الممطر، وتتراوح درجات الحرارة بين 24 و34 درجة مئوية، لذا فإن جوها يعد رومانسيًا ومناسبًا لقضاء شهر العسل أو المناسبات الاجتماعية والعائلية المختلفة.

السياحة في جزيرة لينكاوي:

تعد جزيرة لينكاوي من أهم مناطق الجذب السياحي في ماليزيا، نظرًا لمناخها الهادئ وطبيعتها الخلابة وشواطئها الكريستالية، كما أنها تتميز بسهولة التنقل بين أرجائها وكثرة المنتزهات والحدائق والشلالات والشواطئ والجبال، بالإضافة إلى العديد من المناطق التي تعد من عوامل استقطاب السائحين إلى الجزيرة مثل:

مزرعة تماسيح لينكاوي:

تضم هذه المزرعة آلاف التماسيح المتنوعة، ويسمح بالتصوير مع التماسيح أثناء العروض التي يقدمونها داخل المزرعة.

عيون الماء السبعة:

تعد أجمل مناطق جزيرة لينكاوي السياحية، حيث تنقسم المياه فيها إلى سبعة أعين طبيعية إلى جانب الشلالات، كما تحيط بها غابة خضراء تُشكل منظرًا طبيعيًا خلابًا.

قرية الكتب الماليزية:

تعد قرية الكتب في ماليزيا هي الوحيدة من نوعها في جنوب شرق آسيا، حيث توفر العديد من الكتب القيمة، وتعد ملاذًا لمحبي الثقافة الاطلاع

 أفضل الأماكن السياحية في جزيرة لنكاوي

تعد جزيرة لنكاوي من أفضل الوجهات السياحية التي يقصدها السائحين والزائرين في ماليزيا، كما يحرص على زيارة جميع الأفراد سواء في رحلات شهر العسل أو العوائل أو الأفراد والأصدقاء، فهي تتميز بشواطئها النظيفة الخلابة، وومياهها الكريستالية النقية، كما توفر خدمات وأماكن مخصصة للأطفال، وكذلك الملاهي والمطاعم والفنادق والمنتجعات ذات الخدمات المتنوعة.

أجمل شواطئ جزيرة لنكاوي:

صنفت اليونسكو جزيرة لنكاوي كأفضل حديقة جيولوجية في العالم، عند زيارتك لماليزيا لا تفوتك مشاهدة شواطيء جزيرة لنكاوي الرائعة، ذات المياه الكريستالية النقية التي تزيد من فرص الاستمتاع بالعطلة، كما تتميز شواطيء جزيرة لنكاوي بالبيئة الطبيعية والهادئة، وتوفر فرصة للاستمتاع بمشاهدة الحياة البرية ومراقبة القرود والسحالي، والعديد من الجولات والبرامج السياحية في الجزيرة وشواطئها الساحرة مثل:

شاطئ سينانج:

يعد أجمل معالم جزيرة لنكاوي، يتميز برماله الناعمة ومياهه النقية، يقع شاطئ سينانج في الجنوب ويبعد عن مدينة كواه نصف ساعة بالسيارة تقريبًا.. وهو من  أكثر الشواطئ شعبية في البلاد، وقريب من عدة فنادق مجاورة،وتتوفر به متاجر بيع الهدايا التذكارية، المطاعم، المغاسل، ومحال تأجير الدراجات النارية.  

شاطئ خليج بيريو:

يقع شاطئ خليج بيريو غرب جزيرة لنكاوي، ويقع فيه فندقي مونتيارا وبرجايا. 

شاطئ الرأس المحدب:

 يقع شمال جزيرة لنكاوي، كما يتميز بانه قريب من منطقة الكهوف وجزر المنجاروف، وبه فندق تانجون روه وهو على نفس اسم الشاطئ.

شاطئ الرمال السوداء: يتميز هذا الشاطئ برماله ذات اللون الأسود، والذي أخُتلف حول سبب تسميتها بهذا الاسم، إذ أن هناك آراء ترجح أنها بسبب حقول الأرز المحروقة، وهناك رواية أخرى خرافية حول وقوع معركة في هذه المنطقة ووقوع الكثير من القتلى.

وتتميز جزيرة لنكاوي بعدد من المناطق السياحية الخلابة مثل:

جسر السماء:

يبلغ طول جسر السماء 125 مترًا ويرتفع  700 متر فوق سطح البحر، مما يجعل له إطلالة رائعة على جبال مات شينشانغ الخضراء وشلالات تلاجا توجوه، ولا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق التلفريك.

تلفريك لنكاوي:

من أجمل الأوقات التي تقضيها في لينكاوي هي أثناء ركوبك التلفريك، حيث تستغرق الرحلة إلى أعلى جبال مات شينشانغ حوالي خمسة عشر دقيقة، ويرتفع التلفريك حتى يبلغ مسافة 708 مت سطح البحر، كما يمكنك اقتناء الهدايا التذكارية والتقاط العديد من الصور.

معرض الفنون:

يعد معرض الفنون أكبر متحف للفنون في ماليزيا، حيث يقع بجوار محطة التلفريك، أي يمكنك استكمال الرحلة إلى معرض الفنون بعد الانتهاء من رحلتك بالتفريك.

ميدان النسر بساحة داتاران لانج:

يشتهر ميدان النسر بأنه قريب من أغلب المعالم السياحية المركزية في جزيرة لنكاوي مثل محطة الزوارق، وهو يحمل اسم الجزيرة فلنكاوي تعني النسر، ويتميز الميدان بتمثال النسر الشاهق الذي يتوسط حديقة كبيرة أمامها البحر وخلفها جبال في منظر ساحر للميدان.

عالم ما تحت الماء

يقع أكواريوم لنكاوي على طول شاطئ مدينة بانتاي سينانج الحيوية، ويمكنك المشي والتجول في نفق طوله 15 مترًا تحت الماء، لتستمتع بمشاهدة أكثر من 500 نوع من المخلوقات البحرية.

قمة جونونج رايا:

تعد جونونج رايا أعلى قمة في جزيرة لنكاوي، حيث ترتفع 881 مترًا فوق سطح البحر، مما يجعلها مقصدًا لهواة صعود الجبال، لكن من الأفضل أن يكون المشي على المسارات المحددة لذلك برفقة دليل مدرب جيدًا على تضاريس المكان.

محمية لنكاوي للحيوانات البرية وجنة الطيور: يسكن في هذه المحمية أكثر من 150 نوع من الطيور الغريبة، كما أنه تم تجهيز الحديقة بشكل يتيح للزوار المشي داخل قفص، والذي يضم شلالات صناعية طولها 15 مترًا، وهو مكان رائع للعائلات ومحبي الحيوانات والطيور.

حديقة بولاو بايار البحرية:

تتميز هذه الحديقة بالشعاب المرجانية الملونة، وهي تبعد حوالي 30 كيلو مترًا جنوب لنكاوي، كما تعد مكانًا رائعًا لممارسة الغطس والغوص، وتبعد عن كواه بحوالي 45 دقيقة بالقارب.

حديقة تامان لاجندا:

تضم هذه الحديقة على مجموعة مميزة من التماثيل الملونة التي تجسد بعض الأساطير، وتقع الحديقة بجوار رصيف كواه.

شلالات تلاجا توجوه:

تقع غرب جزيرة لنكاوي، ويعني اسمها الينابيع السبعة، ويمكن للزوار التمتع بالسباحة أو التسلق إلى أعلى الشلالات.